منتديات بحر المشاعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بحر المشاعر

الثقافة........الفن.........الأبداع...نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلمركز التحميلدخول

 

 المـوبقـاتـ السبــع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمير المنتديات
بحار نشيط
بحار نشيط
أمير المنتديات


ذكر
عدد الرسائل : 140
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

المـوبقـاتـ السبــع Empty
مُساهمةموضوع: المـوبقـاتـ السبــع   المـوبقـاتـ السبــع Emptyالخميس نوفمبر 06, 2008 9:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخرج البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { اجتنبوا السبع الموبقات , قيل يا رسول الله وما هن ؟ قال الشرك بالله , والسحر , وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق , وأكل مال اليتيم , وأكل الربا , والتولي يوم الزحف , وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات } 

ولما ذكر الناظم أن من طلب السلامة فعليه بحفظ جوارحه السبع عما نهى الله بدأ رحمه الله تعالى بذكر آفات أسرعها حركة وهو اللسان فقال : يكب الفتى في النار حصد لسانه وإرسال طرف المرء أنكى فقيد ( يكب ) أي يقلب ويصرع , يقال كبه صرعه كأكبه وكبكبه فأكب , وهو لازم ومتعد ( الفتى ) قال في القاموس : الفتى الشاب والسخي الكريم جمعه فتيان وفتوة , والمراد هنا يكب الإنسان ( في النار ) المعهودة المعلومة وهي نار جهنم التي وقودها الناس والحجارة , التي من دخلها خسر خسارة عظيمة وخابت منه الصفقة والتجارة , وهي إحدى العظيمتين اللتين أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن لا ينسيا . 

أخرج أبو يعلى عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم { أنه خطب فقال لا تنسوا العظيمتين الجنة والنار ثم بكى حتى جرى أو بل دموعه جانبي لحيته ثم قال والذي نفس محمد بيده لو تعلمون ما أعلم من الآخرة لمشيتم إلى الصعيد ولحثيتم على رءوسكم التراب } . 

وروي عن أنس رضي الله عنه قال { تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية { وقودها الناس والحجارة } فقال أوقد عليها ألف عام حتى احمرت وألف عام حتى ابيضت , وألف عام حتى اسودت , فهي سوداء مظلمة لا يطفأ لهبها } رواه البيهقي والأصبهاني . 

والنار أعظم من أن تذكر , وأفخم من أن تحصر , ولكن ذكرنا هذا ليحذر وأكثر ما يكب الإنسان فيها على وجهه ومنخريه ( حصد لسانه ) بمعنى محصوده , شبه ما يمسكه من الكلام الحرام كالكفر والقذف بحصاد الزرع استعارة تحقيقية بعد تشبيه الألسنة بحصاد الزرع استعارة مكنية , وأشار الناظم بهذا إلى حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه { قلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار , قال لقد سألت عن عظيم , وإنه ليسير على من يسره الله عليه تعبد الله لا تشرك به شيئا , وتقيم الصلاة , وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان , وتحج البيت . ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير ؟ [ ص: 67 ] الصوم جنة , والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار , وصلاة الرجل من جوف الليل , ثم تلا { تتجافى جنوبهم عن المضاجع } حتى بلغ يعملون . ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ قلت بلى يا رسول الله , قال : {رأس الأمر الإسلام , وعموده الصلاة , وذروة سنامه الجهاد . ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ قلت بلى يا رسول الله فأخذ بلسانه قال كف عليك هذا , قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال ثكلتك أمك , وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم } رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح . قال الحافظ ابن رجب : وخرجه الإمام أحمد والنسائي وابن ماجه ثم قال : هذا يدل على أن كف اللسان وضبطه وحبسه هو أصل الخير كله وأن من ملك لسانه فقد ملك أمره وأحكمه وضبطه . 


وأخرج الترمذي وحسنه وابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة مرفوعا { من وقاه الله شر ما بين لحييه وشر ما بين رجليه دخل الجنة } . 

والطبراني في الأوسط عن أنس مرفوعا { من حفظ لسانه ستر الله عورته } . 

ورواه أبو يعلى بلفظ { من خزن لسانه ستر الله عورته } . 

والطبراني في الصغير والأوسط عنه مرفوعا { لا يبلغ المؤمن حقيقة الإيمان حتى يخزن من لسانه } . 

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت } رواه البخاري ومسلم . 

وخرج أيضا الترمذي والنسائي عن بلال بن الحارث مرفوعا { إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله بها رضوانه إلى يوم يلقاه , وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه } . 

وقال صلى الله عليه وسلم { كلام ابن آدم عليه لا له إلا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذكر الله عز وجل } . 
إذا علمت ما ذكرنا , وفهمت مضمون ما حررنا , تيقنت عظم شأن اللسان . وما يعود به على الإنسان .

وقال صلى الله عليه وسلم { كلام ابن آدم عليه لا له إلا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذكر الله عز وجل } . 

إذا علمت ما ذكرنا , وفهمت مضمون ما حررنا , تيقنت عظم شأن اللسان . وما يعود به على الإنسان . ولنتكلم على آفات اللسان وشئونه في مقامات . 


مسألة: الْجُزْء الْأَوَّل 

مَطْلَبٌ : الْمُوبِقَاتُ السَّبْعُ : 

أَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيُّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ { اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ , قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ ؟ قَالَ الشِّرْكُ بِاَللَّهِ , وَالسِّحْرُ , وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إلَّا بِالْحَقِّ , وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ , وَأَكْلُ الرِّبَا , وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ , وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ } 

أَخْرَجَ أَبُو يَعْلَى عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { أَنَّهُ خَطَبَ فَقَالَ لَا تَنْسَوْا الْعَظِيمَتَيْنِ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ ثُمَّ بَكَى حَتَّى جَرَى أَوْ بَلَّ دُمُوعُهُ جَانِبَيْ لِحْيَتِهِ ثُمَّ قَالَ وَاَلَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ مِنْ الْآخِرَةِ لَمَشَيْتُمْ إلَى الصَّعِيدِ وَلَحَثَيْتُمْ عَلَى رُءُوسِكُمْ التُّرَابَ } . 





موضوع طويل لكن مضمونه رائع

اتمنى لكم عظيم الفائدهـ

مقتبس من الشبكه الأسلاميه

http://www.islamweb.net/ver2/library/bookscategory.php?ID=1&idfrom=1&idto=736&bk_no=44
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهر الليل
المدير العام
سهر الليل


ذكر
عدد الرسائل : 1390
العمر : 51
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

المـوبقـاتـ السبــع Empty
مُساهمةموضوع: رد: المـوبقـاتـ السبــع   المـوبقـاتـ السبــع Emptyالجمعة يناير 09, 2009 3:56 am

جزاك الله خيرا يا اخي


تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ba7ralmsha3r.yoo7.com
 
المـوبقـاتـ السبــع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحر المشاعر :: المنتـــــدياتـــ العامــــــــة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: