منتديات بحر المشاعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بحر المشاعر

الثقافة........الفن.........الأبداع...نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلمركز التحميلدخول

 

 تحذير الساجد من أخطاء العبادات و العقائد ج4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير المنتديات
بحار نشيط
بحار نشيط
أمير المنتديات


ذكر
عدد الرسائل : 140
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

تحذير الساجد من أخطاء العبادات و العقائد ج4 Empty
مُساهمةموضوع: تحذير الساجد من أخطاء العبادات و العقائد ج4   تحذير الساجد من أخطاء العبادات و العقائد ج4 Emptyالخميس نوفمبر 06, 2008 9:04 pm

جــعـــل كــلــمـة 
( لا إله إلا الله ) فى ورقة ، و ( محمد رسول الله ) فى ورقة أخرى عند السفر : 

* فمن الناس من يكتب ( لا إله إلا الله ) فى ورقة ثم يعطيها لزوجته أو أمه .. وتقوم هى بالتالى فتكتب فى ورقة أخرى 
( محمد رسول الله ) صلى الله عليه وسلم فى ورقة أخرى

فيعطيها الورقة التى كتبها ظناً منهما أن ذلك سيكون سبباً فى عودته من سفره هذا سالماً .. وهذا خطأ كبير لأنه لا يحدث شئ فى الكون كله إلا بتقدير الله عز وجل .


* والصواب أن يقول المسافر لأهله : 

" أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه .. "
ومن يودعه يقول له : 
" أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك " .

* عن أبى هريرة رضى الله عنه ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : 
" من أراد أن يسافر فليقل لمن يخلف : أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه "
صحيح : رواه أحمد 

* وقال سالم : كان ابن عمر رضى الله عنهما يقول للرجل إذا أراد سفراً : 
ادن منى أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا .
فيقول : " أستودع الله ديـنك وأمانتك وخواتيم عملك "
صحيح : رواه الترمزى .

* ثم عليه أن يقول دعاء السفر وأن يتقى الله فى غربته ليحفظه الله فى أســـرته ويــعود إليهم سالماً غانماً .



كتابة حرف ( ص ) 
( بين قوسين بدلاً من صلى الله عليه وسلم ) :

* فى الحديث الذى رواه مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : 
" من صلى علـىَّ صـلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً " 
صحيح : رواه مسلم 

فمن أراد أن يكتب حديث النبى صلى الله عليه وسلم فعليه أن يكتب لفظ الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم كاملة حتى ينال أجر كل من قرأ الحديث فصلى على النبى صلى الله عليه وسلم
فإن ذلــك يـكــون فى ميــزان حسنــاتــه .

( فلا تحرم نفسك أيها الأخ الحبيب من هذا الثواب العظيم ) .



قول القائل لضيفه :
( ده احنا زارنا النبى صلى الله عليه وسلم ) : 

وهذه عبارة منتشرة بين العوام أن الواحد منهم إذا جاءه ضيف عزيز ويـريد أن يرحب به ويشعره بمدى سعادته وسروره لرؤيته فإنه يقول له 
( ده احنا زارنا النبى صلى الله عليه وسلم ) .

وهذا الكلام يعتبر من الكذب حتى وإن لم يقصد صاحبه .

روى مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
" عليكم بالصدق ، فإن الصدق يهدى إلى البر ، وإن البر يهدى إلى الجنة ، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يُكتب عند الله صديقاً ، وإياكم والكذب ، فإن الكذب يهدى إلى الفجور ، وإن الفجور يهدى إلى النار ، ومايزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً " 
صحيح : رواه مسلم

وقال النبى صلى الله عليه وسلم : 
" أنا زعيم ببيت فى ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً ، وبيت فى وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً ، وبيت فى أعلى الجنة لمن حسن خُلـقـه " 
رواه أبو داود وحسنه الألبانى فى صحيح الجامع

( فالكذب يُكتب على الإنسان ولو كان مازحاً ) .



قول القائل : 
( كل اللى ليه نبى يصلى عليه ) :

وهى عبارة شائعة على ألسنة الناس خصوصاً عند المشاجرات .
يتشاجر أناس مع آخرين فيدخل واحد بينهم يريد أن يهدئ من روعهم فيقول : كفاية ياجماعة .. فإذا استمروا فى المشاجرة قال : يا اخواننا إهدوا .. 
( كل اللى ليه نبى يصلى عليه )

وهى عبارة خاطئة تـعبر عن الاستخفاف بمقام النبوة .

* بل وتشعر من خلالها أنه لا يلزم كل الناس الإيمان بكل الانبياء فمن حق كل واحد أن يؤمن بهذا النبى وألا يؤمن بنبى آخر .. وهذا خطأ كبير لأن كل مسلم مطـالب بالإيمان بكل الانبياء .

قال تعالى :

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ
[ البقرة : 285 ]

* فمن كـذب رسولاً واحداً فقد كـذب كـل الرسل .


قال تعالى : 
وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْاْ رُسُلَهُ
[ هود 59 ]


،،
مع أنهم عصوا رسولاً واحداً ألا وهو هــود عليه السلام 
فحكم الله عليهم أنهم عصوا كل الرسل .. لأن من كفر برسول واحد فقد كفر بكل الرسل صلوات الله وسلامه عليهم .



قول القائل :
( أبكى على الزمان اللى عمل القصير شمعدان ) : 
قد تجد إنساناً فقيراً ففتح الله عليه وأغناه من فضله فإذا رآه حاسد أو حاقد قال :
( أبكى على الزمان اللى عمل القصير شمعدان ) .

* وهذا فيه اعتراض على قدر الله وسوء أدب
مع الله - جل وعلا - 

بل وسوء ظن بالله أنه لم يفعل ذلك لحكمة وأنه يسئ التصرف فى كونه وخلقه فيعطى من لا يستحق ، ويمنع عمن يستحق ، وبأن البشر أعلم بمواقع الفضل من ربهم عز وجل .
ومن المعلوم أن الزمان لا مشيئة له وإنما الذى يشاء هو
الله - عز وجل - 
والإيمان بالقدر واجب على كل مسلم فلا يتم للشخص إيمان إلا إذا آمن بالقدر خيره وشره ، واعتقد أن ما أخطأه لم يكن ليصيبه ، وما أصابه لم يكن ليخطئه ، وأيقن أن كل شئ مقدر مكتوب .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
" لا يؤمن عبد ، حتى يؤمن بالقدر خيره وشره من الله ، وحتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه " 
صحيح : رواه الترمزى وصححه الألبانى فى صحيح الجامع 



قول القائل : 
( الأقــــارب عـقــــارب )
وهذا المثل منتشر بين كثير من الناس .. وهو مثل يحض على قطيعة الرحم .

وقد أمرنا النبى صلى الله عليه وسلم بصلة الرحم وحذرنا من قطيعة الرحم .

قال الله تعالى :
فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ
[ محمد : 22 ، 23 ] 

،،

وقال تعالى : 
وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَآ أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ
[ الرعد : 25 ] .

* وفى الصحيحين أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : 
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً او ليصمت " 
متفق عليه : رواه البخارى .

* وفى الصحيحين أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : 
" إن الله تعالى خلق الخلق حـتى إذا فرغ منهم قامت الرحم ، فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة ، قال : نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟ قالت بلى ، قال : فذلك لك . " 
، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
اقــرءوا ان شـئــتم : 
فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ
* وفى الصحيحين أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : 
" من أحب أن يًبسط الله له فى رزقه ، ويُنسأ له فى أثره فليصل رحمه " 
متفق عليه : رواه البخارى .

ومعنى ( يُنسأ له فى أثره ) أى : يؤخر له فى أجـلـه وعمره .

* وفى الصحيحين أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
" لا يدخل الجنة قاطع " 
( أى قــــــــاطــــــع رحــــــم )
متفق عليه : رواه البخارى .

* ومع ذلك قد تجد شاباً يريد أن يزور عمه ( مثلاً ) فإذا قال لأمه : أنا رايح لعمى .. تقول له : ( عمك ) عــمـى الــدبـب 
إنت ماسمعتش المثل اللى بيقول : 
( الأقــــــارب عــقــــارب ) .

* أيها الأخ الحبيب : احذر من قطيعة الرحم حتى لو كان هؤلاء الأقارب يسيئون اليك فلا تقابل الإساءة بإساءة بل عليك أن تحسن إليهم .. وإن قطعوا الصلة فــلا تقطــعــها انت .

روى مسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رجلاً قال : 
" يارسول الله إن لى قرابة أصلهم ويقطعونى ، وأحسن إليهم ويسيئون إلىَّ ، وأحلم عنهم ويجهلون على ، فقال لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم الملل ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم مادمت على ذلك " 

وروى البخارى أن النبى صلى الله عليه وسلم : قال : 
" ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذى إذا قطـعت رحمه وصلها " 
صحيح : رواه مسلم .



قول القائل : 
( أنا عـبـد لمأمور )

قد تجد رجلاً يعمل فى إحدى الشركات أو المؤسسات فإذا أمره مديره أو رئيسه فى العمل بأمر ولو كان مخالفاً للشرع فإنه ينفذ أمـره 
فإذا ما سألته : ما الذى حملك على ذلك ؟ قال : 
( أنا عـبـد لمأمور )
وهــى عـــبـــارة خـــاطــئـــة .
فنحن جميعاً عباد لله - جل وعلا - .

قال تعالى :
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
[ الزاريات : 56 ]

" وعن على رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث جيشاً وأمّر عليهم رجلاً ، فأوقد ناراً وقال : ادخلوها ، فأراد ناس أن يدخلوها ، وقال الآخرون : إنا قد فررنا منها ، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال للذين أرادوا أن يدخلوها : 
( لو دخلتموها لم تزالوا فيها إلى يوم القيامة ) 
وقال لـلآخرين قولاً حسناً وقال :
( لا طاعة لمخلوق فى معصية الله ، إنما الطاعة فى المعروف )
متفق عليه : رواه البخارى .



( التشاؤم من شخص بعينه )

ومن الناس من إذا خرج من بيته فرأى رجلاً فسلم عليه فحدث له حادث فى ذلك اليوم فإنه يربط بين الحادث وبين رؤية ذلك الرجل فيقول : 
( أنا اصطبحت بوش مين النهارده ) أو يقول ( وشــك نــحــس ) 
إلــى غــيـــر ذلـــك .

* وهذا كله لا يجوز ، ولأننا على يقين من أنه لا شئ يحدث فى الكون
إلا بتقدير الله - جل وعلا - .



( التشاؤم إذا انقطع التيار الكهربائى عند قدوم الضيف )

بل ومن الناس من يتشاءم إذا قدم عليه ضيف فانقطع التيار الكهربائى بمجرد دخوله إلى المنزل .. فيقول فى نفسه 
( شرارة ) أو ( وشه يقطع الخميرة من البيت ) أو ( ده راجل شؤم ) 
إلــــى آخــــــره .

* وهذا أيضاً لا يجوز ، لأن النبى صلى الله عليه وسلم نهانا عن التشاؤم فقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم : 
" لا طيرة " 
أى لا تـــشــــاؤم .



( التشاؤم عند سماع صوت الغراب أو البومة أو الحدأة )
ومنهم من يتشاءم عند سماع صوت البومة أو الغراب أو الحدأة ويقول : 
( ياترى من الذى سيموت اليوم ؟ ) أو ( ياترى هايحصل لنا إيه ؟ )

وهذا كله لا يجوز ، لأن النبى صلى الله عليه وسلم نهانا عن التشاؤم والتطير فقال صلى الله عليه وسلم :
" الطيرة شرك " 
[ صحيح رواه أبو داود ، والترمزى ، .. ]

فإنه لا يحدث شئ فى الكون كله إلا بتقدير الله - جل وعلا - .



يتبع ...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحذير الساجد من أخطاء العبادات و العقائد ج4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحر المشاعر :: المنتـــــدياتـــ العامــــــــة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: