منتديات بحر المشاعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بحر المشاعر

الثقافة........الفن.........الأبداع...نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلمركز التحميلدخول

 

 تعالو نتعلم تفسير سورة النازعات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير المنتديات
بحار نشيط
بحار نشيط
أمير المنتديات


ذكر
عدد الرسائل : 140
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

تعالو نتعلم تفسير سورة النازعات Empty
مُساهمةموضوع: تعالو نتعلم تفسير سورة النازعات   تعالو نتعلم تفسير سورة النازعات Emptyالخميس نوفمبر 06, 2008 8:41 pm

سورة النازعات
آياتها : 46 .

سورة النازعات
بسم الله الرحمن الرحيم

والنازعات غرقا * والناشطات نشطا * والسابحات سبحا * فالسابقات سبقا * فالمدبرات أمرا * يوم ترجف الراجفة * تتبعها الرادفة * قلوب يومئذ واجفة * أبصرها خاشعة * يقولون أءنا لمردودون في لحافرة * أءذا كنا عظاما نخرة * قالوا تلك إذا كرة خاسرة * فإنما هي زجر وحده * فإذاهم بالساهرة * هل أتاك حديث موسى * إذا ناداه ربه بالواد المقدس طوى * أذهب إلى فرعون إنه طغى * فقل هل لك إلى أن تزكى * وأهديك إلى ربك فتخشى * فأراءه الآية الكرى* فكذب وعصى * ثم أدبر يسعى * فحسر فنادى * فقال أنا ربكم الأعلى * فأخذه الله نكال الأخره والأولى * إن في ذلك لعبرة لمن يخشى * ءأنتم أشد خلقا أم السماء بناها * رفع سمكها فسواها * وأغطش ليلها وأخرج ضحها * والأرض بعد ذلك دحها * أخرج منها ماءها ومرعاها * والجبال أرساها * متاعا لكم ولأنعامكم * فإذا جاءت الطامة الكبرى * يوم يتذكر الإنسان ما سعى * وبرزت الجحيم لمن يرى * فأما من طغى * وءاثر الحياة الدنيا * فإن الجحيم هي المأوى * وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى * فإنه الجنة هي المأوى * يسألونك عن الساعة أيان مرساها * فيم أنت من ذكراها * إلى ربك منتهاها * إنما أنت منذر من يخشاها * كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحها * 



سورة النازعات


1- قوله تعالى : {والنازعات غرقا} : يقسم ربنا الملائكة التي تجذب 
أرواح الكفار من أجسادهم عند الموت جذباً شديداً ، كما
يشد الرامي بالقوس السهم إلى آخر مداه( ).

2- قوله تعالى : {والناشطات نشطا} : ويقسم بالملائكة
أن تسل روح المؤمن من جسه بخفة وسهولة( ) .

3- قوله تعالى {والسابحات سبحا} : ويقسم بالملائكة التي تجوب
آفاق السماء ، وتنزل إلى الأرض بأمر الله( ) .

4- قوله تعالى : {فالسابقات سبقا} : عطف السابقات على السابحات
بالفاء ، ومعنى ذلك : أن السابقات من جنس السابحات ، وهي
الملائكة التي يسبق بعضها بعضاً في تدبير أمر الله تعالى( ) .

5- قوله تعالى : {فالمدبرات امرا} : أجمع المفسرون على
أنها الملائكة التي تنفذ ما أمر الله به من قضائه( ) ؛ كالملائكة
الموكلون بأعمال العباد ، والموكلون بالنار ، والموكلون بالجنة ، وغرهم . 

وجواب هذا الأقسام محذوف( ). ولما كان موضوع السورة في
البعث ، جاز تقدير الجواب ـ "لتبعثن" ، ويكون المعنى والنازعات لتبعثن ، وهكذا .

6-7- قوله تعالى : {يوم ترجف الراجفة * تتبعها الرادفة} ؛
أي لتبعثن يوم تهتز وتضطرب الأرض بسبب النفخة الأولى 
التي تتبعها النفخة الثانية ( ).

8- قوله تعالى : {قلوب يومئذ واجفة} ؛ أي : قولب خلق من خلقه يوم تقع هذه الأحداث ، خائفة( ) .

9- قوله تعالى : {أبصارهم خشعة} ؛ أي : أبصار أصحابها ذليلة مما قد نزل بها من الخوف والرعب( ) .
- قوله تعالى : {يقولون أءنا لمردودون في الحافرة} ؛ أي :
يقول أصحاب هذا القلوب الذين أنكروا البعث في الدنيا :
أنرجعُ إلى الحياة بعد أن نموت وندفن تحت التراب؟( ) .

11- قوله تعالى : {أءذا كنا عظاما نخرة} ؛ أي : كيف نرجع 
إلى حالنا الأول ، وقد تحللت أجسامنا وصرنا عظاماً بالية فارغة( ) .

12- قوله تعالى : {قالوا تلك إذا كره خاسرة} ؛ أي : إن الرجعة 
إلى الحياة بعد الممات رجعة لا خير فيها ، بل فيها غبن لهم ( ) .

13- قوله تعالى : {فإنما هي زجرة وحدة} ؛ أي : إن الأمر
لا يحتاج إلى كبير عناء ، بل هي صيحة واحدة لا ثانية لها ينفخها 
إسرافيل في الصور ، فيقومون من قبورهم أحياء( ) .

14- قوله تعالى : {فإذا هم بالساهرة} ؛ أي : بعد أن يسمعوا 
الصيحة فإنهم سرعان ما سيكونون على الأرض( ) . 

15-16- قوله تعالى : {هل أتاك حديث موسى * إذ ناداه ربه 
بالواد المقدس طوى} : استفهام للتشويق لخبر موسى بن
عمران ، والمعنى : هل جاءك خبر موسى حن كلمه الله نداء في وادي طوى المطهر( ) .

17- قوله تعالى : {أذهب إلى فرعون إنه طغى} ؛ أي :
ناداه أن أذهب إلى فرعون مصر، إنه قد تجاوز الحد في العدوان والتكبر( ) . 

18- قوله تعالى : {فقل هل لك إلى أن تزكى} ؛ أي : اعرض
عليه أن يتطهر من الكفر والتجبر ، فيسلم لله( ) . 

19- قوله تعالى : {وأهديك إلى ربك فتخشى} ؛ أي : أدلك وأرشد
إلى الطريق الموصول لمن ملكك بربوبيته ، وهو الاستسلام لله ، فيخضع
قلبك ويلين ويطيع ، بعد أن كان قاسياً بعيداً عن الخير( ) . 

20- قوله تعالى : {فأراه الآية الكبرى} ؛ أي : فأظهر موسى عليه السلام 
لفرعون العصا واليد علامة واضحة على نبوته وصدقه فيما جاء به( ) .

21- قوله تعالى : {فكذب وعصى} ؛ أي : كانت نتيجة هذه المقابلة
وعرض الآية لم يصدقها فرعون ، وخالف من أمره به موسى عليه السلام من الطاعة . 

22- قوله تعالى : {ثم أدبر يسعى} ؛ أي : ثم أعرض عن الإيمان
بما جاء به موسى عليه السلام ومضى في عمل الفساد .

23- 24- قوله تعالى : {فحشر فنادى * فقال أنا ربكم الأعلى} ؛ أي :
من سعيه بالفساد أنه جمع قومه وأتباعه ، ونادى فيهم قائلاً :
أنا ربكم الأعلى ، وفي هذه رد لما جاء به موسى عليه السلام
من دعوته لربه ، فزعم أنه رب لقومه . 

25- قوله تعالى : {فأخذه الله نكال الآخرة والأولى} ؛ أي :
فناله الله بعقوبة الدنيا بالغرق، والآخرة بالنار ، على ما فعله في أول أمره وآخره( ) .

26- قوله تعالى : {إن في ذلك لعبرة لمن يخشى } ؛ أي :
إن في ما حدث لفرعون موعظة لمن يتعظ ويخاف عقاب الله( ) .

27- قوله تعالى : {ءانتم أشد خلقاً أم السماء بناها } يقول تعالى
للمكذبين بالبعث القائلين : {أءذا كنا عظاما نخرة} : أأنتم أيها
الناس أصعب في الإيجاد ، أم إيجاد السماء وابتداعها أصعب ؟ 
ولا شك أن خلق السماء أصعب ، وفي هذه دلالة على وقوع البعث الذي أنكروه .

ثم بين كيفية خلقه للسماء بجمل متعاقبة ، فقال : {بناها} ؛ أي : شيدها . 

28- قوله تعالى ك {رفع سمكها فسوها} بين كيف بناؤها بقوله :
{رفع سمكها} ؛ أي جعل ارتفاعها ارتفاعاً عالياً في البناء
، معتدلة الأرجاء ، لا فطور فيها ، ولا تفاوت . 

29- قوله تعالى : {وأغطش ليلها وأخرج ضحاها} ؛ أي :
جعل ليل السماء مظلماً ، وأظهر ضحاها بنور الشمس( ) . 

30- قوله تعالى : {والأرض بد ذلك دحاها} ؛ أي : 
بسط الأرض( ) بعد خلق السماء وإغطاش ليلها وإخراج ضحاها( ) . 

31- قوله تعالى : {أخرج منها ماءها ومرعاها} ؛ أي : أظهر من
الأرض ماءها وكلأها من النبات( ) .
32- قوله تعالى : {والجبال أرساها} ؛ أي : ثبت الجبال في
الأرض ، فهي مثبتة للأرض، والأرض مثبتة لها( ) . 

33- قوله تعالى : {متاعا لكم ولأنعامكم} ؛ أي : ما ذكره من
خلق السماء ودحو الأرض وإرساء الجبال منفعة لكم 
، تنتفعون به أنتم وأنعامكم مدة من الزمان ، ثم ينتهي هذا الانتفاع . 

- قوله تعالى : {فإذا جاءت الطامة الكبرى} ؛ أي : إذا جاءت الساعة( )
التي تطم (أي : تغمرها بعظيم هولها ، حتى لا يوجد أكبر منها 
عرفوا سوء عاقبتهم وتكذيبهم بالبعث( ). 

35- قوله تعالى : {يوم يتذكر الإنسان ما سعى} :
أي : إذا جاءت الطامة ، كان من الإنسان المؤمن والكافر
تذكر ما عمله في حياته من خير وشر( ) . 

36- قوله تعالى : {وبرزت الجحيم لمن يرى} ؛ أي : جيء
بجهنم فأظهرت ، ليراها من يبصر في هذا اليوم ، كما ورد في
حديث ابن مسعود : يؤتي بجهنم يومئذ ، لها سبعون ألف
زمام، مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها( ) . 

37- قوله تعالى : {فأما من طغى} : تفصيل في حال الفريقين
من أهل السعي من الناس؛ فبدأ بالذي تجاوز الحد في
أعماله ، وهو المكذوب بالبعث ؛ لأن السورة في النعي عليه ، وإثبات ما أنكره . 

38- قوله تعالى : {وءاثر الحياة الدنيا} ؛ أي : قدم الحياة الدنيا
بما فيها من الملذات الزائلة عن نعيم الآخرة . 

39- قوله تعالى : {فإن الجحيم هي المأوى} ؛ أي : مآل هذا
المكذب بالبعث ومسكنه النار التي قد تجحمت من شدة الإيقاد .

40- قوله تعالى : {وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى} 
، هذا الفريق الثاني، وهو من امتلأ قلبه بالخوف من قيام أمام
ربه ، وكف نفسه عن ما ترغبه من المعاصي( ) .

41- قوله تعالى : {فإن الجنة هي المأوى} هذا جواب أما ، والمعنى :
أن الجنة هي مرجع ومستقر من خاف مقام ربه ، ونهى النفس عن الهوى . 

42- قوله تعالى : {يسألونك عن الساعة أيان مرساها} ؛ أي :
يسألك المكذبون بالبعث متى تقع الساعة ؟ 

43- قوله تعالى : {فيم أنت من ذكراها} ؛ في أي شيء أنت من
ذكر الساعة والبحث عن وقت وقوعها ؟ ؛ أي ليس هذا
من شأنك ، بل شأنك الإعداد لها ، كما قال صلى الله عليه
وسلم للسائل عنها : ماذا أعدت بها . 

44- قوله تعالى : {إلى ربك منتهاها } ؛ أي :
إلى ربك مرجع علم وقوعها ، وعلم ما فيها . 
45- قوله تعالى : {وإنما أن منذر من يخشاها} :
هذا بيان لمهمة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهي تخويف
الناس وتحذيرهم من الساعة وأهولها ، وخص
الخائفين ، منها بالذكر لأنهم المنتفعون بها . 


46- قوله تعالى : {كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها}
؛ أي : كأن هؤلاء المكذبين بالبعث يوم يعاينون الساعة بأبصارهم
، ولم يمكثوا في هذه الدنيا إلا زمناً يسيراً ، لا يتجاوز قدره 
آخر النهار ، أو أوله ، والله أعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعالو نتعلم تفسير سورة النازعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحر المشاعر :: المنتـــــدياتـــ العامــــــــة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: